القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار

20 مهارات عمل تحتاج إليها وكيفية تطويرها

20 مهارات عمل تحتاج إليها وكيفية تطويرها

20 مهارات عمل تحتاج إليها وكيفية تطويرها



مهارات العمل

 هي قدرات تساعد المحترفين في مجال الأعمال على النجاح في أدوارهم. يمكن أن تكون هذه المهارات مهارات مرنة تساعد محترفي الأعمال أو المعرفة الفنية التي يحتاجون إليها لاتخاذ القرارات وإدارة عملياتهم اليومية. إذا كنت مهتما بمهنة تتعلق بالأعمال أو صناعة التمويل أو بدء أعمال خاصة بك، فمن المهم أن تفهم ما هي هذه المهارات وكيف يمكن أن تنطبق على مسار حياتك المهنية. في هذه المقالة، نحدد مهارات العمل ونشارك 20 مثالا للقدرات التي قد تحتاج إلى تطويرها للنجاح في مهنة العمل.

ما هي مهارات العمل؟

مهارات العمل هي المهارات التي تساعد المهنيين على فهم المستهلكين والسلوك التنظيمي. قد تشمل هذه المهارات إدارة الفريق والقيادة والتواصل. وتكتسي هذه المهارات أهمية أساسية بالنسبة لأصحاب المشاريع وأصحاب الشركات والمديرين، على الرغم من أن العديد من أصحاب العمل يبحثون عن مرشحين للعمل يملكون مزيجا من المهارات التجارية والتقنية.


20 مهارة للتعلم في مجال الأعمال

يمكن أن تكون مهارات الأعمال مزيجا من المهارات التقنية ومهارات اللينة. يمكن أن تساعدك هذه الكفاءات على تطوير حياتك المهنية والشعور بالنجاح في أداء دورك كمحترف. فيما يلي 20 مثالا على مهارات العمل التي قد ترغب في التفكير في تعلمها من أجل مهنتك:


1. خدمة العملاء
تعتبر خدمة العملاء جزءا أساسيا من الأعمال التجارية. ويحتاج المهنيون العاملون في هذه المجالات إلى أن تكون لديهم مهارات في خدمة العملاء من أجل إتمام المعاملات، والارتباط بالمستهلكين، وتوفير تجربة مرضية للعملاء. يمكن أن يساهم ذلك في نجاح العمل، حيث قد يكون العميل أكثر عرضة للعودة إلى العمل إذا كان سعيدا بكيفية تعامل الموظفين ومحترفي الإدارة معه.


2 - الإدارة المالية
يحتاج مالكو الشركات والأشخاص الذين يشغلون مناصب إدارية إلى مهارات الإدارة المالية لفهم وإدارة مالية الشركة بشكل فعال. وتتضمن مهارات الإدارة المالية القدرة على تحليل السوق الحالية، وفهم فوائد ومخاطر الاستثمار، والموازنة في الوقت المناسب وعلى نحو فعال، وتحديد أي شيء يؤثر سلبا على أرباح الشركة. وبالإضافة إلى أصحاب الأعمال التجارية، فإن الوظائف التي قد تتطلب مهارات في الإدارة المالية تشمل محللي الأعمال، والمحاسبين، وموظفي المصارف.

3 - إدارة الوقت
تساعد مهارات إدارة الوقت محترفي الأعمال على الاحتفاظ بجداول زمنية منتظمة وإنجاز المهام اليومية. غالبا ما تساعد مهارات إدارة الوقت الفعالة المهنيين على الحفاظ على عادات إنتاجية. يمكن أن تساعد هذه المهارات أيضا محترفي الإدارة على تطوير ممارسات أعمال أكثر كفاءة للموظفين ليستخدموها.

4 - المهارات التحليلية
تشمل المهارات التحليلية مجموعة متنوعة من القدرات، مثل التفكير النقدي والبحث والإبداع. يحتاج المهنيون في مجال الأعمال إلى مهارات تحليلية لمساعدتهم على إتخاذ القرارات وتقييم البيانات. إن امتلاك هذه المهارات يساعد أصحاب الأعمال وغيرهم من المهنيين في هذه الصناعة، مثل المهنيين الماليين، على الأخذ في الاعتبار بيانات ومعلومات السوق من سجلاتهم المالية لتحديد أهداف الشركة.

5 - التفاوض
وتنطوي مهارات التفاوض على التواصل مع المهنيين الآخرين أو المستهلكين للتوصل إلى حل وسط مفيد للجميع. تعد هذه المهارة مفيدة لمحترفي الأعمال التجارية، خاصة في الحالات التي يناقشون فيها التمويل. على سبيل المثال، قد يتفاوض مدير أعمال مع مورد للحصول على سعر أقل للأصناف التي يشتريها بالجملة.

6 - حل المشاكل
تتيح مهارات حل المشكلات للمتخصصين في مجال الأعمال العثور على حلول للقضايا التي تنشأ داخل أعمالهم. ويمكن أن يشمل ذلك التواصل مع زبون غير راض، وتطبيق ممارسات تجارية جديدة، وإيجاد سبل لتحقيق أقصى قدر من الربح. فالمهنيون الذين يتمتعون بمهارات حل المشكلات يمكن أن يصبحوا أكثر إستقلالية في العمل في كثير من الأحيان، ويمكن أن يمارسوا قدراتهم على تعزيز مهاراتهم.

7 - إدارة الفريق
غالبا ما يبدأ تحقيق هدف العمل بالقدرة على إختيار فريق فعال وإدارته. يمكن أن تؤدي معرفة كيفية إختيار الفريق الأنسب وتعيين المهام وتحفيز الفرق إلى أداء فريقك على مستويات الذروة. يمكن لمديري الأعمال المهرة في إدارة الفريق وبناء الفريق مساعدة فريقهم على الأداء كوحدة فعالة والعمل معا لتحقيق هدف مشترك.


8 - التسويق
يمكن أن تساعد المعرفة بالتسويق والمبيعات أصحاب الأعمال على الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم. هذه المهارات يمكن أن تشمل إدارة الوسائط الاجتماعية، والقدرات الإعلانية، والكتابة المقروءة. إن تطوير مهارات تسويقية قوية من شأنه أن يساعد أصحاب الأعمال في الوصول إلى جمهور أوسع وتعزيز مبيعاتهم.

9 - الاتصالات
ومن المهم أن يتمكن المهنيون في مجال الأعمال التجارية من التواصل بفعالية مع الموظفين والمديرين والمستهلكين وغيرهم من الأفراد المشاركين في العمليات التجارية اليومية. تشمل مهارات التواصل الفعالة كلا من اللفظي والكتابي، كما يجب أن تسمح لك بنقل المعلومات بوضوح وبطريقة مفهومة بسهولة.

10 - التواصل الشبكي
تشير مهارات التواصل إلى قدرة المحترف على التواصل مع أشخاص آخرين في مجال صناعته. ويمكن أن يكون ذلك مهارة قيمة لأصحاب الأعمال وغيرهم من المهنيين في مجال الأعمال لأنه يسمح لهم بالنظر في التعاون مع الآخرين وتبادل المعرفة في مجال الصناعة. ويعد التواصل الشبكي مفيدا بشكل خاص لأولئك الذين يبحثون عن فرص عمل جديدة أو برامج إرشادية، وكلاهما يمكن أن يساعد المهنيين على زيادة تطوير مهاراتهم.

11 - التفويض
إن القدرة على توزيع المهام كمدير أعمال تعد خطوة رئيسية في قيادة فريق منتج وفعال. يتضمن امتلاك مهارات التفويض القدرة على إسناد المهام للموظفين الذين يمكنهم التعامل معها مع القليل من المساعدة أو الإشراف. يمكن أن يساعد ذلك كل محترف داخل العمل على تطبيق مهاراته والعمل معا للوصول إلى هدف مشترك.

12 - إدارة المشاريع
وكثيرا ما يكون للمشاريع في أماكن العمل جداول زمنية محددة، ومعالم رئيسية، وميزانيات، وأهداف نهائية. تمكن مهارات إدارة المشاريع المهنيين في مجال الأعمال من التعامل بفعالية مع الجهود اليومية والتقدم العام للمشروع. إن مراقبة التكاليف والإكمال في الوقت المناسب هما جانبان هامان من جوانب مهارات إدارة المشاريع.

13 - الخطابة العامة
فغالبا ما يحتاج مديرو الأعمال التجارية، بوصفهم رائدين في مكان العمل، إلى مهارات الخطابة العامة. وهذا يساعدهم على إعطاء التوجيهات وإجراء العروض التقديمية في مجال الأعمال. وهذه الوظائف من الممكن أن تساعد أصحاب الأعمال في تحقيق الأهداف والحصول على التمويل من المساهمين.

14 - التنظيم
تساعد مهارات المؤسسة المهنيين على الاحتفاظ بمساحة عمل مرتبة وتذكر التفاصيل المهمة للشركات. يستفيد مديرو الأعمال من هذه المهارات لأنها تساعد المهنيين على تنظيم العمليات اليومية لأعمالهم. يمكن للمهنيين المنظمين في كثير من الأحيان القيام بعمل أكثر كفاءة، حيث أنهم قد يحتفظون بجدول زمني مفصل ومحطة عمل مرتبة، مما يقلل من الإجهاد ويزيد من الإنتاجية.

15 - القيادة
وكثيرا ما يحتاج أصحاب الأعمال التجارية إلى توظيف الناس وتبادل الرؤى والأهداف الملموسة لتحقيق هذه الغاية. غالبا ما تكون القيادة ذات طبيعة إستراتيجية وتتطلب من المهنيين فهم كيفية تقديم خطة قابلة للتنفيذ لموظفيها وفرقها والدافع لإنجازها. وبالإضافة إلى أصحاب الأعمال التجارية، يحتاج أولئك الذين يشغلون مناصب إدارية أيضا إلى مهارات قيادية للحفاظ على فعالية العمليات اليومية.

16 - إتخاذ القرارات
وتشير مهارات صنع القرار إلى القدرة على إتخاذ قرارات واثقة ومستنيرة. في كثير من الأحيان، يستخدم المهنيون في مجال الأعمال مزيجا من مهاراتهم التحليلية ومعارفهم في مجال الصناعة لاتخاذ القرارات التي تسمح لهم على أفضل وجه بالوصول إلى أهدافهم. كما يمكن أن تكون مهارات إتخاذ القرار مفيدة في حالات حل المشكلات، حيث أنها تمنح المهنيين الثقة التي يحتاجون إليها لمعالجة المشكلة.

17. الذكاء العاطفي
الذكاء العاطفي هو القدرة على إدراك وإدارة عواطفه الخاصة والتفاعل بشكل مناسب مع مشاعر الآخرين. وتساعد هذه المهارة أصحاب الأعمال في أن يصبحوا قادة أفضل وأن يتعرفوا على سمات أنفسهم وموظفيهم. وجود قادة أذكياء عاطفيا في مكان العمل يمكن أن يعزز ثقافة عمل أفضل ويزيد من رضا الموظفين.

18 - إدارة المخاطر
يحتاج أصحاب الأعمال وغيرهم من المهنيين في مجال الأعمال إلى القدرة على تقييم المخاطر المرتبطة بالقرار بشكل صحيح. إن امتلاك هذه المهارة يسمح للمهنيين باتخاذ قرارات فعالة توازن بين المخاطرة والمكافأة. يمكن لمديري الأعمال الذين يتقنون هذه المهارة غالبا قيادة أعمال أكثر نجاحا.

19 - تسوية المنازعات
يساعد حل النزاعات مديري الشركات على حل المشكلات بين الموظفين والعملاء أيضا. وهذا ينطوي على معالجة الحالة بموضوعية ونشاط بالاستماع إلى الطرفين من أجل تحديد قرار عادل بشأن كيفية المضي قدما. تساعد مهارات حل التعارض مالكي الشركات على الحفاظ على مستويات عالية من رضا العملاء والموظفين.

20 - التخطيط الاستراتيجي
يساعد التخطيط الاستراتيجي مالكي الشركات وغيرهم من المهنيين على العمل نحو تحقيق أهدافهم المهنية. تتيح هذه المهارة للمهنيين التفكير في الإنجازات التي يريدون أن تصل إليها أعمالهم، ومن ثم التخطيط لكيفية تحقيقها. يمكن لمحترفي الأعمال تحسين مهارات التخطيط الاستراتيجي لديهم من خلال تقييم الوضع الحالي لشركاتهم